النقطة الأولى هي أن حوالي 99 ٪ من الدراجات البخارية الصينية لديها نفس المحرك T4 فقط هناك 50,125,150 سم3
أم تصميم المحرك فهوهوندا HONDA الياباني بنيت بموجب ترخيص في الصين. اذا فالمحرك غني عن كل تعريف
1- 139QMJ أي 50سم مع محرك بتشريد 2.2kW في 7500 (دورة في الدقيقة)
2- 152QMJ أي 125سم مع محرك بتشريد 5.6kW في 7500 دورة في الدقيقة
3- 157QMJ أي 150سم مع محرك بتشريد 7.2kW في 7500 دورة في الدقيقة
و ذلك بغض النظر عن التجمعية العامة للسكوتر القلب هو نفسه ,المنظرهو المتغير فقط ، ونوعية الهيكل .
وينتج هذا المحرك من قبل شركة مصنعة واحدة تقريبا تشونغ يو الصينية و هي معروفة في جميع أنحاء العالم باعتبارها من أفضل مصنعي المحركات النارية. اذا فمكونات المحرك لا تقلق بغض النظر عن اختيار سكوتر ، أما المشاكل ، فتكون على أجزاء محددة كالهيكل أو تسخير الأسلاك ، وهكذا.. اختيارك اذا ليس على أداء المحرك ونوعيته.
أما النقطة المهمة فهي أنه يمكن تقسيم هذه الدراجات الى ثلاث أقسام حسب نوعية الهيكل و مركباته :
1-هناك ما هو منتج و مركب في الصين و لكن موجه نحو الأسواق الأوربية و الأمريكية ,فنظرا للمعايير و اللوازم الصارمة التي تفرضها هذه الدول على هذه المنتجات تكون النوعية عالية مع بعض الاضافات كال ABS ...
2-ما هو منتج ومركب في الصين و لكن موجه نحو أسواق الدول النامية كحالنا مع الأسف ,فالنوعية اذا من جيدة الى حسنة و مقبولة حسب الماركة.
3-و أخيرا ما هو منتج في الصين و لكن مركب في دولنا كالمغرب العربي أو المشرق ,و هنا النوعية متغيرة من رديئة الى متوسطة حسب خبرة الشخص العامل و احترافيته ,لأنها لا تركب في مصانع و انما في ورشات تفتقد للاحترافية و تجري وراء الربح السريع على حساب المستهلك .
أما النقطة السوداء عند بائعينا فتبقى الضمان ,وخدمة ما بعد البيع .والميزة الغالبة تبقى سعرها و الذي يقدر بثلث سعر نضيراتها اليابانية او الأوربية و نوعية محركاتها مع الاستعمال السليم والصيانة المستمرة .