منتديات الأدمغة
مرحا بك بيننا

يمكنك التحميل من المنتدى بدون تسجيل

منتديات الأدمغة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكون طالب ذكي ومتفوق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد
عضو مبدع على منتديات الأدمغة
عضو مبدع على منتديات الأدمغة
avatar

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 07/12/2013
العمر : 24

مُساهمةموضوع: كيف تكون طالب ذكي ومتفوق   الأحد فبراير 16, 2014 9:46 am








.. بسم الله الرحمن الرحيم ..


إذا كان بمقدورنا وصف ما يجعل الطالب ذكي في كلمة واحدة فإن هذه الكلمة تكون " الاتجاه " . إن الاتجاه في الحياة هو أساس كل شئ ، إن اتجاهك هو باختصار نظرتك إلى نفسك و إلى العالم من حولك .

و فيما يلي بعض العناصر التي قد تكون لديك اتجاها للتعلم ، مما يجعل لديك الرغبة الحقيقية في التفوق و الإنجاز . و الأساس هنا هو " ابدأ بافتراض أنك بالفعل طالب ذكي و نشيط ، مهما يكن عمرك أو تاريخك "



عناصر الإيمان بذكائك – كيف تدرس :


1. يمكنك تعليم نفسك أية مادة دراسية بطريقة أفضل من أي معلم .

2. قد تعتقد أن كل ما عليك هو الإنصات لمعلميك بغرض الدراسة و تنفذ بعد ذلك ما يطلبون منك و لكنك مخطئ .

3. ليس هناك من يضع لك الأولويات لنظام عملك ، أنت من تضع الأولويات لنفسك .

4. لا تقض عمرك في قلق بشأن الدرجات التي يحصل عليها ، فهي مجرد آراء شخصية غير موضوعية يضعها المعلمون .

5. إذا كنت تريد حقا تعليم ذاتك و تطويرها ، قم بإعداد نفسك لارتكاب الأخطاء و للظهور بمظهر الغبي مقابل أن تكون ذكيا في نهاية يومك .

6. و في المرة التالية التي تسمع فيها سؤالا ، تذكر أن المقصود ليس مجرد الإجابة عليه بقدر ما هو مطلوب تحفيزك على التفكير بأسلوب أفضل .

7. و الغرض الأساسي من كونك دارسا في المدرسة ليس مجرد تكرار ما يذكره المعلمون ، و ما هو مكتوب في الكتب ، بل إنه محاولة تدريبك و تعليمك كيفية التفكير بطريقتك .

8. إذا شعرت بالملل من بعض المواد التي تفتقر إلى التناغم مع بعضها البعض ، فشارك بفعالية في دراستها و التفكير بشأنها وكيف يمكن تعديلها . فكر فيها كأنها تدريب لعضلات مخك .

9. عندما تجلس و تبدأ في التعلم ، قد تشعر بأن ذلك أمر محبط و مقلق ، إلا انه مربح و مفيد – كما أضمن لك – في نهاية اليوم .

10. إن ما تحرزه من تقدم في مدرستك أو أي مكان تتعلم فيه يعتمد على اتجاهك و طريقتك في الدراسة بصورة أكبر من اعتماده على أية قدرات دراسية محددة .

11. لا تندفع وراء دراسة أمور فكرية محددة لإتقانها و التميز فيها لمجرد الحصول على ثناء زملائك و معلميك ، لأنك بهذا تنأى بنفسك عن المصدر الحقيقي لتقديرك لذاتك ؛ ألا وهو إحساسك بالإنجاز .

12. إن المدرسة و التعلم و التعليم و الجهد العقلي – مع أهميتها – تعد نوعا من الألعاب الشيقة .



كيف تذاكر :


عندما تبدأ في مذاكرة موضوع يتطلب تركيزا ذهنيا ، اطرح هذه الأسئلة على نفسك . فقد تتعرف على مدى مساعدتها لك لتنظم المعلومات التي تتلقاها بصورة سريعة ، و لتحتفظ بها في ذاكرتك .



1. ما هو غرضك من قراءة هذا الموضوع ؟ و قبل الشروع في قراءة الجملة الأولى ، كن واضحا بشأن هدفك من قراءة هذا الموضوع .

2. ما الذي تعرفه بالفعل عن هذا الموضوع ؟ تنقل داخل خزانة ملفاتك الذهنية لتتوصل إلى ما تعرفه بالفعل عن هذا الموضوع . قد تجد بعض الملحوظات التمهيدية من ذاكرتك .

3. ما هو الشكل العام هنا ؟ حدد النقاط الأساسية و المضمون و خلفية الموضوع و مدى انسجامه مع الكيان الأكبر للمعرفة الموجودة لديك .




4. ما هو الشيء الذي يحتمل أن يذكره المؤلف ؟ و الآن لا ضرر من أن تسابق المؤلف في تفكيره إن أمكن ذلك ؛ فإذا كانت المادة المطروحة تتبع التسلسل المنطقي ، فعليك أن تكون قادرا على توقع الخطوة التالية من المعلومة ، مما يساعدك على إتقان هذا الموضوع و تذكره فيما بعد عند الحاجة .

5. ما الأسئلة و الموضوعات الرئيسية الخاصة بهذا المجال ؟إن لكل موضوع تركيبا تنظيميا داخليا ، متكاملا مع اللغة و المصطلحات الخاصة به و نقاط النقاش التي تثار حوله . عندما تتعرف على كل ذلك ، فقد فهمت بالفعل نصف ما يحويه هذا المجال لأن أي شئ بعد ذلك سيكون بمثابة تفاصيل تكمل التخطيط الأساسي .

6. ما تأثير هذه المادة على عمليات التفكير لدي ؟ لا ريب أن المادة المعروضة تثير التساؤلات و النقاشات مع وجود بعض الاختلافات أو الأفكار بداخلك . راقب ردود الأفعال هذه ، فهي مفيدة لبناء قاعدة معرفية لديك مع وجود شعور بالألفة تجاه الموضوع ، و أكرر مرة أخرى أن تلك مجرد عوامل مساعدة ستمكنك فيما بعد من تذكر المادة بسهولة .

7. ما هي المعلومة الرئيسية ؟ إنك بحاجة إلى تقييم المعلومات و ترتيبها حسب أهميتها و أولويتها فلا تندرج جميعا ضمن قمة قائمة دراستك حيث أن بعضها لا يستحق إلا أن يكون مجرد ملاحظات . نظم كل شئ حسب أهميته .

8. هل أمامك طرق لإعادة صياغة المعلومات و تلخيصها ؟ إن هذا بمثابة و ضع مخطط تفصيلي داخل عقلك أثناء تناول المادة . ترجم لغة المؤلف و كلماته إلى أسلوبك الخاص ، فذلك مدعم آخر لذاكرتك .

9. كيف أستطيع تنظيم هذه المعلومة بأسلوب أفضل ؟ بعد استكمال تناول المادة الدراسية بطريفة عابرة ، انظر إذا ما كان هناك طريقة تستطيع بها أن تنظم المعلومات بطريقة أفضل مما استخدمه المؤلف ، و كلما كان تناولك للمادة أكثر تركيزا كان استيعابك ايسر و أسهل .

10. هل هناك أي طريقة يمكنك بها تصوير هذه المعلومة ؟ يجب عليك إذا كان بإمكانك ترجمة الموضوع إلى مجموعة من الرموز و الصور كشكل تفصيلي مختصر .

11. ما سبيلك إلى تذكر هذه المادة من أولها إلى آخرها ؟ يمكنك النظر إلى المادة مثل القصة أو الصورة أو العبارة المتصلة التي يمكنك استرجاعها جملة واحدة .

12. كيف تتكامل هذه المادة التي تقوم بدراستها مع ما تعرفه بالفعل ؟ إن المحتوى الذي يرتبط بالموضوع المتعلم يعد أمرا حيويا لأي تعلم حقيقي و أيضا للقدرة على التذكر . عندما تكون المعلومة جزء طبيعي مكمل لحياتك و اهتماماتك ، يصبح استرجاعها من الذاكرة شئ في غاية اليسر .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayoub



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 02/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون طالب ذكي ومتفوق   الخميس مايو 15, 2014 9:26 pm

جزااااك الله خيرا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكون طالب ذكي ومتفوق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأدمغة  :: تعليم ثانوي :: سنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: